الخميس، 29 أكتوبر / تشرين أول، 2020
الرئيسية - اخبار اليمن - تغيرات مؤكدة هذا المساء في عدد من المحافظات اليمنية وعلى الجميع الحذر

تغيرات مؤكدة هذا المساء في عدد من المحافظات اليمنية وعلى الجميع الحذر

الساعة 08:31 مساءً

تشهد المحافظات اليمنية تغيرات مؤكدة  تبداء مساء اليوم الاربعاء 23سبتمبر/أيلول 2020 م بحسب ماقال المركز الوطني للأرصاد الجوية اليمنية، والذيو أشار المركز في نشرته التنبيهية باللون الأزرق الصادرة عصر اليوم ان مناطق واسعة من البلاد تأثرت بكتلة غبار واسع الانتشار، كان مصدرها شمال شرق شبه الجزيرة العربية. وشملت كتلة الغبار المناطق الصحراوية لمحافظات (حضرموت، الجوف، صعدة، شبوة، مأرب) و أجزاء من الهضاب الداخلية و المرتفعات و أجزاء من السواحل الشرقية و الجنوبية و الغربية.

و لفت المركز إلى أن أدنى رؤية أفقية سجلت حتى وقت إعداد النشرة في بعض محطات الرصد الجوي، حيث بلغت في عتق بشبوة (2000) متر، و في عمران (3000) متر، و في صنعاء (3000) متر، و في عدن (5000) متر، و في سيئون (6000) متر.          

و توقع المركز، انحسار تدريجي لكتلة الغبار و تحسن في مدى الرؤية الأفقية خلال الـ24 الساعة القادمة، على معظم المناطق الصحراوية و الجبلية و الهضاب و المناطق الساحلية.

و نبه المركز المواطنين، خاصة مرضى الصدر و كبار السن و الأطفال، في المناطق الصحراوية و الهضاب الداخلية و المرتفعات الجبلية و السواحل الجنوبية و الشرقية و الاجزاء الجنوبية من السواحل الغربية، بعدم التعرض المباشر للأتربة و الغبار حفاظاً على صحتهم.

كما نبه المتعاملين مع الأجهزة الإلكترونية الحساسة إلى حماية أجهزتهم من آثار الغبار، و سائقي المركبات بتوخي الحيطة و الحذر من التدني في مدى الرؤية الأفقية.

وفيما يخص حالة الطقس المتوقعة ليوم غد الخميس 24 سبتمبر/أيلول 2020 اشار المركز ان المناطق الجبلية ستشهد  طقس غائم جزئياً، مع تواجد  للعوالق الترابية على أجزاء من المرتفعات الغربية و الهضاب الداخلية، تتحسن الرؤية الأفقية خلال الـ 24ساعة القادمة. وقد تشهد المرتفعات و أجزاء من الهضاب الداخلية أمطار خفيفة متفرقة وسيكون  الطقس بارد نسبياً خلال الليل و الصباح الباكر.

 وفي المناطق الساحلية تشهد  طقس مغبر نسبياً و غائم جزئياً مع رطوبة نسبية عالية و درجات حرارة مرتفعة، تتراوح بين (35 – 38). وتكون  الرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة، تتراوح بين (10 – 20) عقدة.

 وفي المناطق الصحراوية  سيكون الطقس مغبر نسبيا حار و جاف، و صحو إلى غائمة جزئياً بوجه عام. فيما  الرياح شمالية إلى شمالية شرقية، تتراوح بين (07 – 15) عقدة.

 ويشهد أرخبيل سقطرى  طقس غائم وتكون الرياح معتدلة إلى نشطة السرعة، تصل اقصى سرعة لها إلى 30 عقدة.