الاثنين، 1 مارس / آذار، 2021
الرئيسية - اخبار اليمن - ورد الآن: ضربة قاصمة وموجعة وحدث عسكري صاعق في مأرب وهذا ما حدث قبل ساعات في المدينة! (تفاصيل)

ورد الآن: ضربة قاصمة وموجعة وحدث عسكري صاعق في مأرب وهذا ما حدث قبل ساعات في المدينة! (تفاصيل)

الساعة 10:29 صباحاً

عرضت مليشيات الحوثي، امس الثلاثاء 22 ديسمبر/كانون الأول، مشاهد قالت إنها لعملية إسقاط طائرة استطلاع مسيرة تابعة للتحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن، خلال تحليقها في محافظة مأرب شمال شرقي اليمن.

وأظهرت المشاهد التي بثتها وسائل إعلام تابعة للحوثيين ورصدها “الميدان اليمني”، تصويراً حرارياً لتحليق طائرة قبل إصابتها بصاروخ أرض جو، وتسقط وتتحطم.          

ووفقاً لوسائل الاعلام فقد نفذ طيران التحالف العربي غارتين على حطام طائرة الاستطلاع المقاتلة صينية الصنع نوع “سي إتش 4”.

وكشفت مليشيات الحوثي عن صاروخ جوي جديد لم يكشف عنه تم استخدامه لأول مرة في إسقاط طائرة الاستطلاع التابعة لسلاح الجو السعودي.

ويصل طول جناحي الطائرة CH-4 إلى 18 مترا، ويبلغ الحد الأقصى لوزنها عند الإقلاع إلى 1350 كيلوغراما، ومدى طيرانها الأقصى 5 آلاف كيلومتر، ويمكن أن تطوف على ارتفاع بين 5 آلاف و7 آلاف متر، كما أنها تتمتع بالكفاءة الهوائية العالية باستخدام شبكة التخطيط الهوائية الجديدة.

وتعتبر الطائرة بدون طيار من طراز CH-4 الأقوى من حيث قدرتها على الحمل وكفاءتها في الطيران وتتمكن من أداء مهام متعددة.
وتتنوع مهام الطائرة CH-4 بين مراقبة ميدان القتال وجمع المعلومات، وتنفيذ عمليات عسكرية في المجال الجوي المحظور، بحيث يمكنها توجيه ضربات دقيقة إلى الأهداف الثابتة أو المتحركة بسرعة منخفضة على الأرض.

هذا وتتمكن الطائرة من دون طيار من طراز CH-4 من شن هجمات على أهداف أرضية باستخدام الصواريخ من ارتفاع يفوق 5 آلاف كيلومتر.

​وكانت مليشيات الحوثي، أعلنت أمس الإثنين إسقاط طائرة سعودية مقاتلة من دون طيار في أجواء مأرب شرقي البلاد.

وقال المتحدث العسكري باسم قوات الحوثيين، العميد يحيى سريع، في بيان مقتضب رصده “الميدان اليمني”، إن دفاعتهم الجوية تمكنت من إسقاط طائرة استطلاعية مقاتلة صينية الصنع من نوع “سي إتش 4” تابعة لسلاح الجو السعودي، بعد استهدافها بصاروخ مناسب لم يكشف عنه بعد، في مديرية مدغل (شمال غربي) محافظة مأرب.

وسبق أن أعلن الحوثيون عن اسقاط عدد من الطائرات من دون طيار منها طائرة أمريكية نوع ( آر كيو 20) في أغسطس من العام الجاري في حرض قبالة نجران “بسلاح مناسب” لم يكشف عنه.ومنذ عام 2015، ينفذ التحالف العسكري بقيادة السعودية عمليات عسكرية في اليمن، دعما للقوات الموالية للحكومة، ضد الحوثيين، المسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء وصعدة منذ 2014.

وخلفت الحرب، المستمرة منذ أكثر من 5 أعوام، إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، إذ بات أكثر من 80% من سكان اليمن يعتمدون على مساعدات إنسانية للبقاء على قيد الحياة.