الاثنين، 1 مارس / آذار، 2021
الرئيسية - اخبار اليمن - عاجل: الإعلان عن اتفاق تاريخي ومبادرة سلام شاملة بين الحوثيين والسعودية وهذه تفاصيلها

عاجل: الإعلان عن اتفاق تاريخي ومبادرة سلام شاملة بين الحوثيين والسعودية وهذه تفاصيلها

الساعة 10:59 صباحاً

أعلن السفير الأمريكي الأسبق لدى اليمن، “جيرالد فايرستاين”، عن إمكانية التوصل إلى اتفاق تاريخي ومبادرة سلام شاملة بين جماعة الحوثيين والمملكة العربية السعودية التي تقود التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن.

وكشف سفير أمريكا السابق في اليمن جيرالد فايرستاين، في حوار مع مركز “صنعاء” للدراسات الاستراتيجية رصده “الميدان اليمني”، إن جماعة الحوثي ستتخلى عن حليفها الإيراني وستتفق مع السعودية.          

وأشار “فايرستاين”، الذي يقود مبادرة “تيسير السلام” في اليمن داخل أروقة وزارة الدفاع الأمريكية، إلى وجود إمكانية لالتقاء مصالح السعودية مع الحوثيين، مؤكدا أن الأمر وارد جدا بالنسبة للرياض.

وأوضح أن السعوديين سيشعرون بالراحة أكثر حين يكون لديهم أصدقاء في صنعاء، بينما سيحصل الحوثيون على ما يحتاجونه.

وكانت تقارير غربية قد كشفت في وقت سابق، وجود اتصالات مباشرة وغير مباشرة بين السعودية وجماعة الحوثيين، لم تتوقف منذ عدة سنوات، وتحديدا منذ لقائهما في “ظهران الجنوب”، قبل أربعة أعوام تقريبا.

وأضاف أن إدارة بايدن ستعيد إدخال القيم الأمريكية المتعلقة بحقوق الإنسان والحريات المدنية، لكن الدور السعودي في اليمن من المهم أن يبقى، مؤكدا في الوقت ذاته أن إعمار اليمن سيكون من مهمة السعودية في المقام الأول.

ويرى مراقبون بأن المملكة العربية السعودية دفعت بكل ثقلها السياسي والدبلوماسي لإيقاف الحرب في اليمن خلال العام الجديد بعد ان وصلت الى قناعة كاملة بعدم الجدوى من استمرار عملياتها العسكرية ضد الحوثيين في الأراضي اليمنية منوهين بأن الرياض وافقت مؤخرا على شرط الحوثيين الوحيد للدخول في تسوية سياسية قادمة واتفاق سلام شامل مع مع المملكة .

يذكر أن جماعة الحوثي كانت قد اشترطت على المملكة الالتزام بمهمة إعمار اليمن كشرط وحيد لقبولها بأي اتفاق سياسي وعسكري مع السعودية وهو الأمر الذي كانت ترفضه الرياض خلال سنوات الحرب الماضية قبل أن توافق عليه اليوم لأسباب غير معروفة.

وتشهد اليمن منذ أكثر من ست سنوات حربا عنيفة أدت إلى خلق واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم، حيث بات 80% من السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، ودفع الصراع الملايين إلى حافة المجاعة.

ويزيد من تعقيدات النزاع أنه له امتدادات إقليمية، فمنذ مارس/ آذار 2015 ينفذ تحالف عسكري، بقيادة السعودية، عمليات عسكرية في اليمن، دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المتهمين بتلقي دعم من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.