الاثنين، 1 مارس / آذار، 2021
الرئيسية - اخبار اليمن - هبوط جديد للريال اليمني مقابل العملات الأجنبية

هبوط جديد للريال اليمني مقابل العملات الأجنبية

الساعة 05:53 مساءً

تراجع الريال اليمني، الاثنين، إلى مستوى قياسي جديد، أمام العملات الأجنبية بعد أيام من التعافي النسبي للريال.

وقال مصرفيون لـ" الحرف 28"، إن الدولار تجاوز من جديد حاجز 700 ريال، ووصل صباح اليوم في مناطق سيطرة الحكومة الشرعية إلى 715 ريالًا، فيما الريال السعودي سجل 188 ريالات.          

وكان الريال اليمني قد شهد تحسنًا ملحوظًا خلال الأيام القليلة الماضية بالتزامن مع تشكيل الحكومة الجديدة وعودتها إلى العاصمة المؤقتة عدن.
والسبت، ناقش رئيس الحكومة الجديدة معين عبدالملك، مع قيادة البنك المركزي بالعاصمة المؤقتة عدن، اجراءات تحسين الوضع الاقتصادي وفي مقدمتها إجراءات الرقابة على سعر العملة وضبط وتعزيز الايرادات .

وأكد عبدالملك على ضرورة تعزيز الثقة بالعملة الوطنية وتحسين استقرار سعر الصرف، بما ينعكس بشكل مباشر على حياة ومعيشة المواطنين اليومية.

ومنذ 2016، يشهد اليمن أزمة انقسام مالي تصاعدت حدتها عندما أقرت الحكومة اليمنية، نقل مقر البنك المركزي اليمني من صنعاء إلى عدن.
وفي المقابل رفضت السلطات التابعة للحوثيين، والتي تسيطر على العاصمة، الاعتراف بالقرار، مما أدى إلى انقسام البلاد بين مصرفين يعتبر كل منهما الآخر فرعًا، الأمر الذي فاقم الأزمة الإنسانية والاقتصادية في البلاد.

ودخلت الأزمة طورًا جديدًا، أواخر العام الماضي مع اتخاذ سلطات الحوثيين موجة إجراءات تمنع تداول الطبعات الجديدة من العملة والمطبوعة في عدن في مناطق سيطرتهم، وهو القرار الذي وسع الهوة بإيجاد سعرين مختلفين للعملة المحلية، وذلك في أعقاب فشل سلسلة من الاجتماعات رعاها مكتب مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، في العاصمة الأردنية عمّان، خلال العام المنصرم، سعت إلى الوصول لاتفاق في الجانب الاقتصادي، وانتهت دون تقدم، لتبدأ مرحلة غير مسبوقة من الأزمة.