الأحد، 13 يونير / حزيران، 2021
الرئيسية - اخبار اليمن - الكشف عن المرشح كمبعوث أممي إلى اليمن بدلاً عن "غريفيث" ..وهذه أسباب إختياره

الكشف عن المرشح كمبعوث أممي إلى اليمن بدلاً عن "غريفيث" ..وهذه أسباب إختياره

الساعة 09:53 مساءً

كشفت مصادر مطلعة ، الأربعاء ، عن المرشح الاوفر حظا لخلافة المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث   عقب الكشف عن قرار مرتقب بإعفائه من منصبه وتعيين بديل له .

وقالت مصادر ، أن وزير الخارجية العماني السابق يوسف بن علوي هو المرشح الأبرز لخلافة غريفيث.

جديد اخبار اليمن  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصادر أكدت نقلا عن مسؤولين أمميين أن سببين دفعا بالأمم المتحدة لترجيح كفة وزير الخارجية العماني السابق  إبن علوي لخلافة غريفيث  ، أحدهما  يعود  لأدوار دبلوماسية ناجحة لعبها الرجل عندما كان وزيرا للخارجية وتكللت باستقرار في العلاقات بين عمان ونظرائها إقليميا رغم التوتر الذي ساد الشرق الأوسط،   ماجعل من مسقط خارج أي صراع وحظيت بقبول لدى كافة الاطراف في المنطقة .

أما الآخر ، فهو متعلق بدور عمان الدولة التي ينتمي لها  ابن علوي ومكانتها الخاصة بين اليمنيين  ، فمنذ بدء الحرب في العام 2015 م ، لعبت عمان أدوارا دبلوماسية بناءة لإيجاد أرضية مشتركة بين اليمنيين ووقفت على مسافة واحدة من كافة الاطراف اليمنية ، وتولت ملف جرحى الحرب على اختلاف انتماءاتهم والتسهيلات التي قدمتها لليمنيين في وقت الحصار .

 

وكانت مجلة فورين بوليسي الامريكية قد أشارت إلى إن “غريفيث ” سيعين منسقا للشؤون الإنسانية والإغاثة في حالات الطوارئ وهي أكبر هيئة في المنظمة الدولية.

ولفتت المجلة أن من المتوقع أن يتم التعيين، يوم الأربعاء، من قِبل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وقالت فورين بوليسي: تم تقويض موقف غريفيث بسبب رفض الحوثيين مقابلته، وتراجع دوره عندما قررت إدارة بايدن، التي لديها مبعوثها الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ القيام بدور أكثر نشاطًا في محاولة التفاوض بشأن نهاية الحرب.

وسيقدم غريفيث إحاطته يوم الأربعاء إلى مجلس الأمن، ويبدو أنها ستكون الإحاطة الأخيرة.