الأحد، 13 يونير / حزيران، 2021
الرئيسية - اخبار اليمن - عـــــاجل : تشكيل مجلس رئاسي وحكومة وحدة وطنية والإعلان عن مبادرة لإنهاء الحرب في اليمن (تفاصيل حصرية)

عـــــاجل : تشكيل مجلس رئاسي وحكومة وحدة وطنية والإعلان عن مبادرة لإنهاء الحرب في اليمن (تفاصيل حصرية)

الساعة 06:33 مساءً

كشفت مصادر مطلعة عن إجماع دولي لإنهاء الحرب في اليمن وإحلال السلام ضمن مبادرة عمانية سعودية تضمنت وقف الحرب بشكل كامل وإعادة فتح مطار صنعاء وميناء الحديدة والتوجه إلى المشاورات التي تستضيفها سلطنة عمان لبحثها. عرضت الحلول لتحقيق السلام.

وأشارت المصادر إلى أن المقترحات العمانية أكدت تشكيل مجلس رئاسي من سبعة أعضاء برئاسة الرئيس الفخري للجمهورية عبد ربه منصور هادي ونائب توافقي وخمسة أعضاء آخرين متفق عليهم.

جديد اخبار اليمن  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وأوضحت المصادر أن هناك شبه إجماع على نائب رئيس المجلس الرئاسي الذي سيتولى الرئاسة بالإنابة ، واختصر الأسماء لكل من عبد العزيز الجبارى ، وأحمد الميسري ، وعلي ناصر محمد ، وحافظ فاخر مياد ، ومحمد علي آل الحوثي وخالد محفوظ بحاح. فيما أشارت مصادر أخرى إلى أن هذه الأسماء ستشكل المجلس الرئاسي.

ونصت المبادرة على تهيئة الظروف لعودة رئيس الجمهورية وأعضاء المجلس إلى العاصمة صنعاء ، ودمج الوحدات الأمنية والعسكرية ، وتهيئة الظروف لانتخابات نيابية ورئاسية خلال سنتين من تاريخ تاريخ التوقيع.

وستضمن المشاورات التي ستجري في عمان تشكيل مجلس اقتصادي وعسكري أعلى يتم الاتفاق عليه لحل الخلافات ، إضافة إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية من جميع الأطراف السياسية.

وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري ، وصل وفد عماني إلى العاصمة اليمنية صنعاء ، لأول مرة ، لإجراء محادثات مع الحوثيين بشأن دفع عملية السلام في البلاد.

وقال المتحدث باسم جماعة الحوثي محمد عبد السلام ، إن زيارة وفد من المكتب السلطاني العماني مع وفد الحوثيين إلى صنعاء تهدف لترتيب الوضع الإنساني ودفع عملية السلام.

وأضاف عبد السلام أن هذه الخطوة تأتي استكمالاً للجهود المبذولة في سلطنة عمان وبحث كل ما هو في مصلحة اليمن والمنطقة ، وفق مبدأ حسن الجوار ، على حد وصفه.

وتأتي زيارة الوفد العماني إلى صنعاء في سياق تكثيف التحركات السياسية التي يقودها مبعوثا الأمم المتحدة والولايات المتحدة إلى اليمن بهدف وقف إطلاق النار واستئناف العملية السياسية.

وشملت هذه الحركات العاصمة السعودية الرياض ، والعاصمة العمانية مسقط.

في مايو الماضي ، قام مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن ، مارتن غريفيث ، بجولة لمدة أسبوع في المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان ، للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في اليمن.

منذ سنوات ، تبذل الأمم المتحدة جهودا دبلوماسية متكررة ، بهدف الوصول إلى حل سياسي للأزمة اليمنية ، لكنها لم تنجح في تحقيق أي تقدم ملموس على الأرض.

منذ ما يقرب من 7 سنوات ، يشهد اليمن حربًا متواصلة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة من تحالف عسكري بقيادة السعودية المجاورة ، والحوثيين المتهمين بتلقي الدعم من إيران ، والذين يسيطرون على عدة محافظات ، بما في ذلك العاصمة صنعاء منذ سبتمبر 2014.