الاربعاء، 28 يوليو / تموز، 2021
الرئيسية - اخبار اليمن - عاجل | بعد دقائق من مغادرة الوفد العماني صنعاء.. قناة الجزيرة تعلن: اليمن على موعد مع حدث تاريخي واستثنائي لأول مرة.. واستنفار واسع في العاصمة وهذا ما سيحدث خلال الساعات القادمة

عاجل | بعد دقائق من مغادرة الوفد العماني صنعاء.. قناة الجزيرة تعلن: اليمن على موعد مع حدث تاريخي واستثنائي لأول مرة.. واستنفار واسع في العاصمة وهذا ما سيحدث خلال الساعات القادمة

الساعة 06:51 مساءً

أفاد مراسل قناة الجزيرة بأن اليمن على موعد مع حدث تاريخي واستثنائي خلال الساعات القادمة، تزامنا مع مغادرة الوفد العماني، اليوم الجمعة، العاصمة صنعاء، بعد أسبوع من المشاورات مع قيادات الحوثيين حول مبادرة أممية لوقف إطلاق النار.

وقال سمير النمري في منشور عبر صفحته بموقع “فيسبوك” رصده “الميدان اليمني” : “نحن أمام ساعات مهمة قد تسجل لحظة تاريخية في الصراع اليمني بعد إعلان التحالف السعودي الإماراتي وقف عملياته العسكرية في مختلف محافظات اليمن”.

جديد اخبار اليمن    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وأشار إلى أن الإعلان عن وقف العمليات العسكرية في اليمن يأتي “تمهيداً للإعلان الوشيك عن الاتفاق الإنساني المقدم من الأمم المتحدة وبوساطة عمانية”.

وفي سياق متصل، أفادت مصادر مطلعة لـ”الميدان اليمني”، أن الوفد العماني غادر اليوم الجمعة العاصمة صنعاء، محملاً بردود جماعة الحوثي على مبادرة الأمم المتحدة بعد أسبوع من المشاورات مع قيادات الحوثيين لحل الأزمة اليمنية.

وقالت المصادر إن وفد المكتب السلطاني العماني غادر مطار صنعاء بعد سلسلة لقاءات مع قيادات الحوثيين بينها زعيم الجماعة بشأن وقف إطلاق نار شامل ضمن المبادرة الأممية وفتح مطار صنعاء وميناء الحديدة.

وأضافت المصادر “إن الوفد العماني غادر مطار صنعاء دون أي يدلي بأي تصريحات لوسائل الإعلام المحلية والدولية التي انتظرته في صالة التشريفات قبل مغادرته المطار”.

والسبت الماضي وصل وفد عماني إلى العاصمة صنعاء، للمرة الأولى، برفقة عدد من قيادات الحوثي التي كانت مقيمة في مسقط؛ لأجل تحريك المياه الراكدة في مسار المباحثات بين الأطراف اليمنية.

وتقوم السلطنة بجهود دبلوماسية مستمرة لتقريب وجهات النظر بين الحكومة اليمنية والحوثيين، حيث تحظى مسقط بعلاقة جيدة مع الطرفين.

وتأتي زيارة الوفد العماني إلى صنعاء في سياق تكثيف التحركات السياسية التي يقودها المبعوثان الأممي والأميركي إلى اليمن، بهدف وقف إطلاق النار واستئناف العملية السياسية.

وقد شملت هذه التحركات العاصمة السعودية الرياض، والعاصمة العمانية مسقط.

وكان مطار صنعاء الدولي استقبل يوم الأربعاء ثلاث رحلات أممية، تزامنا مع أعمال ترميم وصيانة واسعه في المطار تمهيدا لإعادة فتح المطار أمام الرحالات الدولية.

ومن المتوقع إن يتم إعادة فتح المطار خلال الأيام القادمة لأول مرة منذ إغلاقه منذ 9 أغسطس 2016، أمام الرحلات الجوية، ويتحكم تحالف عسكري تقوده السعودية في اليمن، بالحركة فيه ولا يسمح إلا لطائرات الأمم المتحدة ومنظمات إنسانية باستخدامه.

وكانت مصادر يمنية، كشفت فجر الخميس، عن بوادر انفراجه بشأن رفع الحظر الجوي المفروض من التحالف العربي بقيادة السعودية على مطار صنعاء الدولي.

وأفادت المصادر بأن المؤشرات الأولية لنتائج الوساطة العمانية، تشير إلى قبول السعودية بشروط الحوثيين المتمثلة برفع الحظر عن مطار صنعاء وميناء الحديدة، قبل الدخول في وقف إطلاق النار.

وقالت المصادر إن ذلك سيكون ضمن إعلان رسمي عبر الأمم المتحدة، لا عبر سلطنة عمان، التي ستكتفي بدور الوسيط فقط، دون الإعلان عن ثمار المشاورات التي قامت بها نيابةً عن المجتمع الدولي مع الحوثيين.

ومنذ سنوات تبذل الأمم المتحدة جهودا دبلوماسية متكررة، بهدف التوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية، غير أنها لم تفلح في تحقيق أي تقدم ملموس على الأرض.

ومنذ نحو 7 سنوات، يشهد اليمن حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية المدعومة بتحالف عسكري تقوده المملكة العربية السعودية، والحوثيين المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/أيلول 2014.