الأحد، 5 ديسمبر / كانون أول، 2021
الرئيسية - عربي ودولي - من هم أول سكان المملكة العربية السعودية ؟.. تعرف على المفاجأة!

من هم أول سكان المملكة العربية السعودية ؟.. تعرف على المفاجأة!

الساعة 10:42 مساءً

من هم أول سكان المملكة العربية السعودية، فهذا السؤال بالتأكيد لا يقصد به التساؤل من الأول من حيث الدين أو الأول من حيث القبلية والانتماء، بل السؤال يتعلق بقرار المجلس. عدد الوزراء رقم 4 لسنة 1374 الذي صنف سكان المملكة العربية السعودية في بداية القرن العشرين. هذا التصنيف لا يزال ساريًا اليوم وسنعرفه بالتفصيل في هذه المقالة.

من هم أول سكان السعودية؟
من هم أول سكان المملكة العربية السعودية؟ الجواب: من كان انتماءك العثماني حسب قرار مجلس الوزراء رقم. 4 صادر في 25 محرم 1374 هـ. وبحسب المادة الرابعة من القرار، فإن السعوديين هم على النحو التالي:

جديد اخبار اليمن

 

كان من كان له الانتماء العثماني في عام 1332 هـ الموافق 1914 م من السكان الأصليين لأراضي المملكة العربية السعودية.
رعايا عثمانيون ولدوا في أراضي المملكة العربية السعودية ويقيمون فيها عام 1332 هـ الموافق 1914 م والذين حافظوا على إقامتهم في تلك الأراضي حتى 22/3/1345 ولم يحصلوا على أي جنسية أجنبية قبل ذلك التاريخ.
من كان من غير الرعايا العثمانيين مقيم في أراضي المملكة العربية السعودية عام 1332 هـ 1914 م وحافظ على إقامته في أراضي المملكة حتى تاريخ 22/03/1345 ولم يحصل على جنسية أجنبية قبل هذا التاريخ. .
تأسيس المملكة العربية السعودية 1966
تأسست المملكة العربية السعودية الثانية في عام 1966 م ومنذ ذلك التاريخ، تعهدت المملكة بسن القوانين واللوائح والقوانين التي تحكم السكان داخل المملكة. بلغ عدد سكان المملكة حسب التعداد الأخير لعام 2022، 32552336 نسمة، ويتحدث سكان المملكة العربية السعودية، وتتنوع لهجاتهم بين لهجات المملكة العربية السعودية، وهناك أقليات لغوية، واللغة المهارية، واللغة الحميرية، واللغة العربية. يعتنق غالبية سكان المملكة الإسلام وفقًا للطائفة السنية، وكذلك بعض الطوائف والأقليات الأخرى مثل الشيعة والإسماعيلية والزيدية والصوفية.

ما يميز المملكة العربية السعودية عن دول العالم
التركيبة السكانية السعودية تعددية، وإن كان معظمها ينتمون إلى القبائل، إلا أن سكان المملكة تمكنوا من العيش معًا بسلام واستقرار، مع تنوع الطوائف والأعراق والانتماءات القبلية التي يميل إليها قطاع كبير من المجتمع السعودي، ولكن هذا لم تؤثر على التركيبة الاجتماعية للسكان السعوديين وزيادة عدد سكان المملكة العربية السعودية، فقد تضاعفت خلال العقدين الماضيين، واستمر معدل السكان في الارتفاع بنسبة 1.63٪ سنويًا. يتميز باحتضانه للمقدسات الإسلامية مثل الكعبة، وبيت الله الحرام، والمدينة المنورة، وقبر الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وراحة عيون المسلمين في شرق وغرب الأرض.

معلومات موجزة عن المملكة العربية السعودية
تأسست المملكة العربية السعودية الثانية عام 1966 م، ويتزايد مؤشر نسبة سكان الريف إلى إجمالي السكان من عام 1962 إلى 2011 بشكل مستمر، حيث يلتزم معظم سكانها بالعقيدة الإسلامية السنية، وهي الأرض المقدسة. المسلمين، هي إحدى دول الخليج وتمثل أكبر دولة عربية من حيث المساحة، وهي ثاني دولة عربية من حيث عدد السكان بعد جمهورية مصر العربية.

سكان السعودية 2022
بلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية حسب تصنيف 2022 32552336 مليون نسمة، وهي نسبة أعلى من تصنيف 2022 الماضي بنحو مليون نسمة، وهي زيادة مطردة وكبيرة تمثل زيادة في نسب ومعدلات سكان المملكة في السنوات الأخيرة.

وفي ختام هذا المقال عرفنا من هم أول سكان المملكة العربية السعودية، حيث جاء الجواب كالتالي: من كان انتمائه العثماني، وفق قرار مجلس الوزراء رقم (13). 4 صادر في 25 محرم 1374 م، بالإضافة إلى المعلومات التي ذكرناها عن المملكة العربية السعودية وسكانها.