الاربعاء، 6 يوليو / تموز، 2022
الرئيسية - اخبار اليمن - الكويت توقف تصدير الدجاج المجمد والزيوت النباتية والأغنام تعرف على السبب

الكويت توقف تصدير الدجاج المجمد والزيوت النباتية والأغنام تعرف على السبب

الساعة 08:47 مساءً

منعت الجمارك الكويتية، الأربعاء، تصدير منتجات غذائية للخارج، في إشارة على ما يبدو إلى تأثير الأزمة الأوكرانية على وفرة المواد الغذائية في البلاد.

وأصدر سليمان الفهد، مدير عام الإدارة العامة للجمارك، تعميماً يقضي بمنع تصدير الدجاج المجمد والزيوت النباتية والأغنام والماعز الحية المحلية والمستوردة بأنواعها كافة عبر المنافذ الحدودية البرية، وذلك بناءً على قرار وزارة التجارة والصناعة.

جديد اخبار اليمن

 

 

وأظهرت وثيقة للجمارك الكويتية تعميماً موجهاً إلى مسؤولي النوبات في المنافذ الحدودية، ينص على جميع المسؤولين بقسم الصادر وبوابة تفتيش خروج المركبات الصالون وللموظفين المعنيين، بمنع تصدير المنتجات المشمولة بالقرار.

وتسببت الحرب الروسية - الأوكرانية في أزمة غذائية عالمية؛ لأن البلدين مصدران رئيسيان للقمح والذرة وبذور اللفت وزيت عباد الشمس، وتعدّ روسيا أكبر مورد للأسمدة والغاز في العالم.

وشكلت روسيا وأوكرانيا معاً 30 في المائة من تجارة القمح العالمية، وكانت الأخيرة تصدر قبل الحرب 4.5 مليون طن من الإنتاج الزراعي شهرياً، وهو ما يعادل 12 في المائة من القمح، و15 في المائة من الذرة، و50 في المائة من زيت عباد الشمس، على الصعيد العالمي.

وكان فهد الشريعان، وزير التجارة والصناعة الكويتي، قد أكد الشهر الماضي أن بلاده لديها مخزون استراتيجي من السلع الغذائية المهمة والأساسية، وأنه مطمئن بشكل كبير. وذكر محمد العنزي، وكيل الوزارة، أن الأمن الغذائي متحقق في الدولة من ناحية الاستيراد والتخزين وانتشار السلع في نقاط ومنافذ وأسواق البيع المختلفة.

وقال العنزي؛ حسبما نقلت وكالة الأنباء الكويتية، إنه لا يوجد تأثير مباشر للحرب الروسية - الأوكرانية على الكويت؛ «لكن هناك تعطش بالأسواق لشراء السلع، ومن خلال الدعوم المقدمة يتم توفير السلع بأقل الأسعار».